احبتي اعضاء مدونه عاشق السيارات وكل متابعيها اشعر بالسعاده وانا اشارك معلومات وإن كانت بسيطة أو غير وافيه إلا أنها ستكون بداية المعرفه بعالم السيارات وكيفيه عمل الموتور وكل الانظمه التي تعمل أثناء دورانه سواء نظام الكهرباء او الاشتعال أو الوقود والحقن أو ديناميكية عمل المحرك لأن بالنهاية لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ..
سأحدثكم اليوم عن
دورة حقن الوقود (injection fuel ) ..
كل تفاصيلها تتكون من ايه العمل
الاعطال وظيفة كل جزء
رقم واحد أو بداية الدوره تبداء من
خزان الوقود( petrol tank )
الوصلات والخراطيم الموصله للوقود
فلتر بنزين
طلمبة بنزين( petrol pump)
الكربراتير وهو الجزء المسؤول عن خلط البنزين بالهواء .
وفي الانجكشن بتكون مسطرة الرشاشات ونوضح الفرق فيما بعد
هنبداء بكل بند من البنود المذكوره شرح قصير لمعرفة تفاصيل كل جزء
نبداء ب
….خزان الوقود
خزان مصنوع من رقائق الصاج أو الايثيلين ومغطي بطبقه عازلة للحفاظ عليه من الصدأ
ويوجد ما هو مثبت أسفل السياره والآخر بالخلف والآخر بجوار الشاسيه علي حسب وضع وتصميم كل سياره
ويوجد بالتانك
فتحة لتزويد الوقود
خرطوم الفائض أو التهويه للسماح بتخلل الهواء للتانك وخروج الابخره لعدم ارتفاع الضغط بالداخل بسبب اهتزاز السياره أثناء السير
ماسورة سحب البنزين
ماسورة الراجع من البنزين او الزائد عن الاستخدام ليعود للتانك مره اخري
عوامه أو مؤشر داخل التانك متصل بالعداد داخل مقصوره القياده (التابلوه ) كما يسميه بعض العامه لمعرفة مستوي البنزين بالتنك
طلمبه البنزين لو كانت داخل التانك لأن بعض السيارات طلمبه البنزين خارج التانك ولكل نوع اعطاله المختلفه .
…الوصلات والخراطيم
وهي وصلات وخراطيم تمتد أسفل السياره لتنقل البنزين petrol من الخزان إلى المحرك مرورا ب فلتر البنزين وطرمبة الوقود
… فلتر البنزين هو جزء صغير الحجم ولكنه مهم وله دور في تنظيف البنزين من الشوائب العالقة به لعدم وصولها للبخاخات أو الكربراتير لأن لها عواقب لا يحمد عقباها ويجب الاهتمام به نظيفا وتغييره عند الحاجه .
… طلمبه البنزين
وهو الجزء المسؤول عن سحب البنزين من التانك وضخه لباقي دائره الوقود وهذا الجزء يوجد منه تصميمات ميكانيكيه الموديلات القديمه من السيارات وتصميمات كهربائيه وهذا هو الشائع المستخدم حاليا .
… الكربراتير أو الانجكشن injection fuel السائد في معظم السيارات الحديثه ويكون بديل لنظام الكربراتير وهي مسطرة مثبت عليها رشاشات كل رشاش واصل بالاسطوانه المراد تغذيتها والاثنين وظيفتهم ترذيذ الوقود أي ضخه داخل الاسطوانه علي شكل رزاز وهذا أو ذاك هما المسئولين عن توصيل الوقود إلى غرفة الاحتراق وسنتطرق في تدوينه اخري الفرق بينهما وأعطال كل جزء منهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق